Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

أهمية الاستجواب في الفحص الطبي

أول خطوة في الفحص الطبي هي الاستجواب، يتم فيه تقديم أسئلة من طرف الطبيب للمريض وهي خطوة جد مهمة بالنسبة للطبيب حتى يتمكن من تشخيص الداء ، قد تكون كافية لوحدها أحيانا .

مثلا سؤال عن الاسم واللقب تُمكّن الطبيب من معرفة مدى وعي المريض وسلامته العقلية وتمييزه بين النهار والليل ( قد يختبره الطبيب بسؤاله عن الغداء في الفترة الصباحية مثلا ، إن أجاب أن وجبة الغداء لم يحن وقتها بعد ، فهو واعي ، أما إن أجابه ماذا أكل مثلا ، يعطي للطبيب احتمالات أخرى عن وعيه )
السؤال عن العمر ضروري جدا ، فكل فترة عمرية هناك أمراض محددة لها ، وأدوية خاصة أيضا

السؤال عن مكان السكن هناك أمراض منتشرة في مناطق معينة ، خطر المصانع والمناجم ، الساحل أو الصحراء ، وكل منطقة ونظامها الغذائي .

السؤال عن المهنة والعمل ليس غايته أبدا تصنيف المريض درجة اولى ومريض درجة ثانية ، بل من شأن الجواب توجيه الطبيب نحو الجهد العضلي المبذول والأخطار المحتملة في العمل على جسده ( مثلا الأستاذ معرض أكثر لآلام الظهر واضطراب الأحبال الصوتية ، البنّاء وأمراض المفاصل ، عامل في مصنع البطاريات ، ليس ك عامل في مكتب ..الخ ) تاريخ بداية الأعراض يستنتج منه الطبيب إذا كان تقدم المرض بطيء أو سريع ، وهذا جزء من تشخيص العامل المسبب .

أسئلة أخرى كآخر وجبة ، إن كان هناك حرارة ، إسهال ، مميزات الألم متى يزيد ومتى ينقص ، إن تناول أدوية قبل مجيئه حتى يحتاط الطبيب من الجرعة بعدها لذلك وجب إعطاء إجابات صحيحة ( هناك من يشرب الكثير من المسكنات قبل استسلامه ومجيئه للاستعجالات ، ويكذب على الطبيب أنه لم يأخذ أي دواء حتى يعطيه أدوية ، الطبيب يصدقه ويصف له في الاستعجالات حقنة مسكن أو كورتيزول ، جرعات كثيرة كافية لتعرضه لتسمم دوائي وإغماء ونوبات عصبية وحصلت كثيرا ) .

لذلك تعتبر المحادثة الاولية التي يجريها الطبيب من المريض مفتاح الفحص وتوجيه الطبيب الي امراض معينة بعينها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى