Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

ارتفاع نسبة هرمون FSH مع ضعف المبيض

مشكلتي تكمن في ارتفاع نسبة هرمون الـ (FSH level is 30) مع ضعف في عمل المبايض، فلم تأتني الدورة لمدة 6 أشهر نتيجة لعدم وجود تبييض، والمشكلة الأساسية هي عدم التحكم في هرمون FSH

كيف يمكن التحكم في هذا الهرمون وخفض نسبته؟ وكيف يمكن تنشيط المبايض؟

الإجابة

لا بد من توضيح أهمية هرمون الـ FSH في عملية الإخصاب، فالبييضة تخرج تحت ظروف خاصة، وتكون تحت تأثيرات هرمونات جنسية خاصة، ومن هذه الهرمونات هرمون الـ FSH الذي يساعد على تكوين البييضة ووصولها في جرابها إلى حجم مناسب بين 22 مم – 26 مم، وهناك حدودا فاصلة لإظهار قدرة المبيض على النشاط ونمو البييضات (ما يعرف بالخصوبة).

إن تحليل الـ FSH عندما يتعدى الأربعين يكون قد وصل المبيض إلى مرحلة الخمول؛ مما يترتب عليه انقطاع الطمث (أو ما يعرف عند العامة بسن اليأس).

إن نسبة هرمون الـ FSH عندما يتعدى العشرين فإن المبيض يصل إلى حالة تقارب الخمول، بمعنى أن بعض السيدات تستمر لديهن الدورة الشهرية (منتظمة أو غير منتظمة) والبعض الآخر تنقطع الدورة الشهرية لديهن لمدة شهور، ثم تعود ثم تنقطع، وهكذا حتى تصل نسبة التحليل إلى قيمة أكثر من الأربعين (حيث تنقطع الدورة نهائيا).

ونتيجة تحليلك وسط بين الاثنين؛ مما يعني أن المبيض يعاني من خمول شديد، وأنك من السيدات اللاتي يحدث لهن (انقطاع الطمث) في سن مبكرة (أقل من 35 عاما) وهى نسبة ضئيلة من السيدات تقل عن 5%.

ولا يوجد تفسير واضح لماذا تحدث هذه المشكلة في سن مبكرة (إذا لم تتعرضي للإشعاعات، أو تقومي بعمليات جراحية في الحوض، أو عندك بعض أمراض المناعة مثل الروماتويد وغيره).

يجب الأخذ بالاعتبار أن هناك علاجا تعويضيا من الهرمونات؛ وذلك لتفادي الأعراض المصاحبة لفترة انقطاع الطمث.

إننا ننصحك بمحاولة البحث عن السبب الحقيقي في ارتفاع نسبة هذا الهرمون، ولعل المانع يكون أحد الأمراض المناعية فيسهل العلاج إن شاء الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى