Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

جدول درجات ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم يعتبر احد امراض العصر حيث انه تقريبا لا توجد عائلة الا وبها شخص مريض به، وسواء كان المريض او احد افراد العائلة وجب علينا معرفة بعض المعلومات حول ارتفاع ضغط الدم وكيفية التعامل معه من باب المساعدة او من باب الثقافة العامة، فيجب علي كل منا علي الاقل عند سماعه ارقام قياس ضغط الدم لشخص ما معرفة هل هو عادي او مرتفع او خطير ومتي يجب اخذ الطبيب الي المستشفي علي جناح السرعة او اعتماد تدابير بسيطة من شانها خفض ضغط الدم مثلما تحدثنا عنه في هذا الموضوع 4 تدابير لخفض ضغط الدم .

في هذه المقالة سنعرفك علي جدول درجات ضغط الدم لكي نعرف قيم الضغط المثلي من العادية من المرضية وكذلك الخطيرة، اما اذا كنت مريضا فسيساعدك هذا الجدول علي معرفة درجة ضغط الدم لديك اذا كان المجال الذي حدده لك الطبيب او عليك مراجعة العلاج معه

هذا الجدول أخذناه اعتمادا علي توصيات الجمعية الاوروبية لامراض القلب والشرايين لسنة 2018، هذه القيم تم تحديدها اعتمادا علي قياسات الضغط الدموي عند الطبيب في ظروف مناسبة.

جدول درجات ضغط الدم عند البالغين

الفئة الخاصة بكالضغظ الانقباضي (الرقم العلوي) بالميليمتر زئبقيأو / معالضغط الانبساطي (الرقم السفلي) بالميليمتر زئبقي
الامثلأقل من 120و أقل من 80
العاديبين 120 – 129مع /أوبين 80 – 84
مرتفع عادي (طفيف)بين 130 – 139مع/أوبين 85 – 89
ارتفاع ضغط دم درجة اوليبين 140 – 159مع/أوبين 90 – 99
ارتفاع ضغط دم درجة ثانيةبين 160 – 179مع/أوبين 100 – 109
ارتفاع ضغط دم درجة ثالثةاكبر او يساوي 180مع/أواكبر او يساوي 110
ارتفاع معزول لضغط الدم الانقباضياكبر او يساوي 140واقل من 90
جدول درجات ضغط الدم عند البالغين

وفيما يلي الجدول الاصلي من الجمعية الاوروبية لامراض القلب والشرايين

جدول درجات ارتفاع ضغط الدم
جدول درجات ضغط الدم حسب الجمعية الاوروبية لامراض القلب والشرايين 2018

بالنسبة للاطفال والمراهقين قد تقل نطاقات ضغط الدم لانها تعتمد علي منحنيات، فاذا كان لديك مخاوف من ان طفلك مصاب بارتفاع الضغط الدموي فتحدث الي طبيب.

ملاحظة : تتعامل توصيات ضغط الدم الموجودة في الجدول مع ارتفاع الضغط كحالة فردية دون امراض اخري، فاذا كنت تعاني من مرض السكري او الكلي المزمن او حالات صحية اخري فقد تحتاج الي معالجة ارتفاع الضغط علي نحو اخر مع اهداف اخري يحددها طبيبك.

إذا كنت من البالغين الأصحاء الأصغر من 60 عامًا، أو إذا كنت مصابًا بمرض الكلى المزمن أو داء السكري أو مرض الشريان التاجي، فإن هدف علاجك هو أن يكون ضغط الدم أقل من 140/90 ميلليمتر زئبقي. إذا كنت من البالغين الأصحاء الذين تصل أعمارهم إلى 60 عامًا أو أكثر، فإن هدف علاجك هو أن يكون ضغط الدم أقل من 150/90 ميلليمتر زئبقي.

إذا كان ضغط الدم طبيعيًا، فإن الحفاظ على نمط حياة صحي أو التكيف معه قد يمنع أو يؤجل بداية ارتفاع ضغط الدم أو المشكلات الصحية الأخرى. إذا لم يكن ضغط الدم طبيعيًا، فإن نمط الحياة الصحي ( في كثير من الأحيان مع العلاج ) قد يساعد على التحكم في ضغط الدم وتقليل خطر المضاعفات المهددة للحياة.

أسئلة واجوبة حول ارتفاع ظغط الدم

هل ضغط الدم 150/90 مرتفع

حسب التعريف الحديث لإرتفاع ضغط الدم فان ضغط دم 150 / 90 يعتبر ارتفاع ظغط دم درجة اولي

هل الضغط 140 90 مرتفع

ظغد الدم 140/90 يعتبر قيمة فاصلة بين الظغط العادي و الظغط المرتفع وبالرجوع الي ارشادات الجمعية الفرنسية لامراض القلب فان ضغط دم 140/90 يصنف ارتفاع ظغط درجة اولي

هل ضغط الدم 150 مرتفع

نعم ظغط دم 150 يعتبر مرتفع وهو ارتفاع ظغط دم درجة اولي

للمزيد من الاستفسارات حول ارتفاع ظغط الدم يرجي تركها في التعليقات وسنرد عليها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى