Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

لماذا لا يلتئم جرح مريض السكري

يتسبب مرض السكري بعدد من الأعراض منها إضعاف قدرة الجهاز المناعي على المقاومة وضموم بالأوعية الدموية ومنع وصول الأوكسجين الكافي للأنسجة لذلك فهو يتسبب في إحداث جروح مزمنة ومن العوامل المساعدة على زيادة قروح السكر الضغط لذلك فعامل ملاحظة المريض وجود جروح صغيرة بالساق أو القدم من البداية يقيه من نقل العدوى مع الاحتراس من الجروح والإصابات لأنها تتسبب في حدوث مضاعفات ولا تلتئم الجروح بسهولة حيث أن التئام الجروح احد أهم مضاعفات مرض السكري بسبب عدم قدرة الجسم في الدفاع عن نفسه أمام العدوى الخارجية والبكتيريا مما يتسبب في ضيق بالأوعية الدموية فيؤدي إلى تأخر التئام الجروح لذلك من المهم المحافظة على ضبط السكري والمحافظة على صحة القدم بتفقدها باستمرار وعدم المشي دون حذاء ترجع أسباب عدم التئام الجروح لعدد من العوامل منها:

  1. بسبب ضيق الشرايين او انسداد الشرايين التي تغذي الأطراف مع الإصابة بالسكري لمدة زمنية طويلة يعاني مريض السكري من الدهنيات بالشرايين الذي يسبب ذلك في ضعف تدفق الدم إلى الأطراف مما يؤخر عملية التئام الجروح لذلك ينصح الأطباء مريض السكري بضبط مستوى الدهون الثلاثية والالتزام بحمية مخصصة لمريض السكري تعتمد على الألياف والبروتين أكثر من الكربوهيدرات والدهون المشبعة .
  2. بسبب فقدان الإحساس بالأطراف الذي يكون ناتج عن التهاب الأعصاب الطرفية فيكون الشعور بالأطراف أخف عن الحالات العادية لذلك يجب فحص القدم بشكل يومي في حالة الجروح يحدث خلل في وظائف الجهاز العصبي الذي يتسبب ذلك في فقدان عدد من الوظائف الضرورية لصحة القدم على إفراز كمية كافية من العرق فيصبح الجلد جاف فيكون هنالك فرصة اكبر للجروح لذلك يجب استعمال المرطبات لحماية الجلد من الجاف.
  3. تليف الشعيرات الدموية في حالة مريض السكري فيسبب بطء التئام الجروح قد تسبب المضاعفات إلى حدوث الغرغرينا او بسبب اختلال وظائف الجهاز العصبي مما يؤدي إلى فقدان الوظائف اللازمة للمحافظة على سلامة القدمين أو العدوى التي تهتك أنسجة الجلد خاصة القدم في بعض الأحيان الحديثة يحدث الجروح بسبب فقدان الألم لذلك على مريض السكري إتباع عدد من النصائح حيال وجود الجروح:
    أولًا: تنظيف الجرح جيدًا بالماء والصابون.
    ثانيًا: بعد تجفيف الجرح تعقيم الجرح بالكحول.
    ثالثًا: تغطية الجرح بالشاش الطبي المعقم.
    رابعًا: بفضل التطعيم ضد التيتانوس في حالة أن يكون الجرح ملوث بإبرة قديمة أو مسمار قديم او قطع حديد .
    خامسًا: مراجعة الطبيب في الحال لإعطاء المضاد الحيوي المناسب.سادسًا: تغير الجرح باستعمال الغيارات الجافة التي تحتوي على مضادات للبكتيريا.
    سابعًا: استعمال جهاز تفريع الهواء ليبقى الجرح نظيف.
    ثامنًا: التغير على الجرح من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا والحرص على عدم تعرض الجرح للماء .
    احيانًا استخدام تقنية الليزر يساعد على التئام جروح مريض السكري بشكل اسرع
جرح مريض السكري
جرح لدي مريض السكري (قدم سكرية)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى