Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

فيروس كورونا ؟ أسئلة واجوبة تهمك

فيروس كورونا او فيروس الصين او بالانجليزية Coronaviruses هو فيروس يصيب الرئتين ويسبب مشاكل صحية قد تؤدي مضاعفات خطيرة تفضي الي الموت في حالة عدم اتخاذ الاجراءات والعلاج في الأجال المحددة، وفي هذا الموضوع سنجيب عن اهم الأسئلة والاجوبة حول فيروس كورونا القادم من الصين

فيروس كورونا

ما هو فيروس كورونا

فيروسات كورونا تنتمي الي الكوراناويات المستقيمة ضمن فصيلة الفيروسات التاجية تندرج تحت صنف الفيروسات العشية، والتي تسبب أمراضا قد تكون من نزلة برد بسيطة وعادية (بعض الفيروسات الموسمية عبارة عن فيروسات كورون ) الي امراض رئوية شديدة مثل فيروس كورونا (عدة انواع) او السراس SRAS، فيروس كورونا الذي تم تحديده في الصين هو فيروس يحمل اسم 2019-nCoV.

كيف ينتقل فيروس كورونا

الحالات الاولي التي تم تحديدها هي حالات لاشخاص ذهبوا مباشرة الي سوق ووهان (مغلق منذ 1 يناير جانفي )، وهو سوق لبيع مختلف انواع الحيوانات لغرض الاستهلاك البشري، لذلك فان فرضية ان المرض انتقل عن طريق الحيوان هلي الاكثر احتمالا، وبالنظر الي الحالات التي اعلنت عنها الصين منذ اول ظهور لفيروس كورونا فقد ثبت ان عدوي الفيروس الصين تنتقل من انسان الي انسان اخر ايضا.

ستكشف الابحاث الجارية حاليا عبر مختلف المخابر الصحية في العالم عن تقديم المزيد من المعلومات عن طرق انتقال الفيروس ومستوي قابليته للانتقال وخطورته ايضا، ومدة حضانته (المدة التي يبقي في جسم الانسان دون اعراض)، والمصدر الحيواني الذي انتقل منه المرض.

فرضية ان الفيروس كورونا مصدره الاول حيواني، هل يمكن ان يكون اللحم المطبوخ او لحم الاسماك وجميع انواع الحيوانات مصدرا له ؟

عندما يتم طهي اللحوم، يتم تدمير الفيروسات لانها لا تقاوم الحرارة، وشكل استهلاك المنتجات الحيوانية غير المطهية اطلاقا او غير المطهية جيدا بما في ذلك الحليب واللحوم خطرا كبيرا وذلك لاحتمال اصابتها بمختلف البكتيريا والفيروسات التي يمكن ان تسبب عديد الامراض لدي الانسان.

في المقابل يمكن استهلاك المنتجات الحيوانية من لحوم وحليب … بشكل عادي عن طريق طبخها جيدا او تعقيمها ولكن يجب ايضا ان يتم تخزينها بشكل صحيح وسليم لتجنب تلوثها بميكروبات الاطعمة الغير مطهية.

هل يمكن ان ينتقل فيروس كورونا عن طريق الماء ؟

حتي الان لم يتم التبليغ عن اي تلوث للمياه بفيروس الصين، فمرض كورونا ينتقل عن طريق التنفس ومصدره المحتمل حيواني غير انه لم يتم تاكيد اي مصدر لحد الساعة.

هل يستطيع فيروس كورونا 2019-nCoV العيش في البيئة الخارجية ؟

في ضوء المعطيات المتوفرة حول فيروسات كورونا حول امكانية عيشها في الوسط الخارجي ( بضع ساعات علي الاسطح الجافة والخاملة) ، فان امكانية الاصابة بفيروس كورونا عند ملامسة اشياء قادمة من الصين كالسلع والمنتجات المختلفة ضئيلة جدا، وفي المقابل فان تدابير النظافة العادية (غسل اليدين، تنضيف الاسطح والارضيات ) فعالة جدا

هل يمكن ان ينتقل فيروس كورونا عن طريق السوائل الجنسية ؟

حاليا للا يوجد اي دليل يدعم فرضية انتقال فيروس كورونا عن طريق السوائل الجنسية

هل المنتجات والسلع المستوردة من الصين تشكل خطرا ؟

يمكن ان يعيش فيروس كورونا لمدة ساعات علي السطوح الجافة ( وبضعة ايام في الاوساط الرطبة) ومع ذلك بالنسبة للانواع المعروفة الاخري من فيروسات كورونا لم يتم الابلاغ عن اي اصابة بعد ملامسة الاشياء الملوثة بالفيروس

هل هناك تدابير خاصة للادوية التي تستورد من الصين؟

لا توجد اي قيود علي الادوية المصنعة في الصين والتي تصدر الي وجهات خارج الصين

الإلتهاب الرئوي لفيروس كورونا 2019-nCov

ما هي اعراض العدوي التنفسية التي يسببها فيروس كورونا 2019-nCov

حسب اخر المعطيات فان الاعراض تتمثل اساسا في الحمي والسعال وضيق في التنفس، اما في الحالات الاكثر شدة فقد يصاب المريض بضيق تنفسي حاد او فشل كلوي حاد او حتي فشل متعدد الاعضاء يمكن ان يؤدي الي الوفاة.

ما مدى خطورة مرض فيروس كورونا ؟

من بين الحالات التي ابلغ عنها حاليان أصيب العديد منهم بعدوي حادة جدا ادت الي وفاة بعضهمن كما ان المعطيات المتوفرة تشير الي ان فيروس كورونا يمكن ان يسبب اعراضا مماثلة لاعراض الانفلونزا عادية، أو اعراض اكثر حدة تؤدي الي ضيق التنفس، كما ان الفيروس يمكن ان يسبب مرضا رئويا يتطور تدريجيا بمرور الوقت، ويبدو ان الاشخاص الذين يعانون من الامراض المزمنة (مثل ارتفاع ضغط الدم وامراض القلب والاوعية الدموية ومرض السكري وامراض الكبد وامراض الجهاز التنفسي ) اكثر عرضة للاصابة بالاشكال الحادة للعدوي وايضا الاشخاص المسنين

تحليل معطيات الحالات الحالية والجديدة سيزيد من المعرفة بالمرض وسبل مواجهته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى