Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

12 سببا لارتفاع ضغظ الدم المفاجئ

يعتبر مرض ارتفاع ضغط الدم مرضا من اكثر أمراض العصر انتشارا في عصرنا الحديث فيصيب الاشخاص كبيري السن وحتي الشباب في وقتنا الراهن وهذا راجع لتغير نمط التغذية واسلوب الحياة حيث اصبح غذائنا غير صحي بالمرة يعتمد علي الوجبات السريعة الدسمة والقلق المستمر وضغط العمل وكلها من مسببات ارتفاع ضغط الدم.

وارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ غير مستحب علي الاطلاق لانه يتسبب في مشاكل صحية خطيرة كالجلطة الدماغية التي تؤدي الي الاعاقة وما يتبعها من مضاعفات كما انه يزيد من احتمال السكتة القلبية المفاجئة ويسبب مختلف امراض القلب لذا اصبح من الضروري علي مريض الظغط الدموي أن يتعايش مع المرض ويكيف اسلوب حياته لكي يضمن توازن ضغطه الدموي لكي لا يؤثر علي الاعضاء الاخري كالكلية والعين والشرايين والقلب، وفي هذه المقالة ستنحدث عن اهم الاسباب التي قد تؤدي الي ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ ، ومن اهمها :

1) الالم الحاد والمفاجئ

الألم المفاجئ أو الحاد يزيد من حدة الجهاز العصبي ويزيد من ضغط الدم، ويمكنك رؤية هذا التأثير عندما تضع يدك في ماء جليدي، أو تضغط على خدك، أو ظفرك، أو تتعرض لصدمة كهربائية لإصبعك.

2) زيادة السكر

قد يكون أكثر أهمية من الملح في رفع ضغط الدم، خاصة إذا كان على شكل سكر معالج مثل شراب الذرة عالي الفركتوز. وحسب الكلمة التي يتلقاها الجسم ايضا

الأشخاص الذين لديهم كميات كبيرة من السكريات المضافة في نظامهم الغذائي يشهدون ارتفاعا في قياسات ضغط الدم، ومشروب غازي واحد فقط يسبب زيادة 15 نقطة في الضغط الانقباضي (الرقم الأعلى أو الضغط أثناء دقات القلب)، و9 نقاط في الانبساطي (الرقم السفلي أو الضغط بين الدقات). زد علي ذلك خطر الاصابة بداء السكري مع الاصابة بارتفاع ضغط الدم وهما مرضان عندما يجتمعان في مريض واحد يسرع كل منهما مضاعفات الاخر.

3) انقطاع التنفس اثناء النوم

يعاني الاشخاص الذين لديهم انسداد التنفس اثناء النوم من امراض القلب المختلفة والسمنة وارتفاع ضغط الدم الذي يحدث اثناء النوم والذي قد يؤدي حتي الي الجلطة الدماغية، حيث انه عندما ينقطع التنفس أثناء النوم بشكل متكرر يقوم الجهاز العصبي بإطلاق مواد كيميائية ترفع ضغط الدم لديك، بالإضافة إلى ذلك تحصل على كمية أقل من الأكسجين مما قد يؤدي إلى إتلاف جدران الأوعية الدموية، ويزيد من صعوبة تنظيم ضغط الدم على الجسم.

4) مشاكل الغدة الدرقية

عندما لا تصنع هذه الغدة ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، تتباطأ معدل ضربات القلب لديك والشرايين تصبح أقل تمدداً، وقد تؤدي مستويات الهرمون المنخفضة أيضاً لرفع مستوى الكوليسترول الضار LDL، والذي قد يؤدي لتصلب الشرايين.

يتحرك الدم بشكل أسرع عبر الأوعية الصلبة؛ مما يزيد الضغط على جدران الأوعية، وبالتالي يرفع ضغط الدم، وعلى الرغم من أن هذا غير شائع إلا أن ارتفاع هرمون الغدة الدرقية يؤدي لتسارع ضربات القلب مما يؤدي لارتفاع ضغط الدم.

5) المسكنات غير الستيرويدية (NSAIDs)

يمكن لجميع الأدوية المضادة للالتهاب مثل الأسبرين والأيبوبروفين أن تسبب ارتفاع ضغط الدم سواء كنت بصحة جيدة أو تعاني بالفعل من ارتفاع ضغط الدم، وعلى الرغم من أن متوسط الارتفاع ليس سوى بضع نقاط، إلا أنه قد يؤثر على بعض الأشخاص أكثر من الآخرين.

6) حبوب وحقن منع الحمل

ستخدم الحبوب والحقن وأجهزة منع الحمل الأخرى الهرمونات، والتي تعمل على تضييق الأوعية الدموية لذلك تسبب ارتفاع ضغط الدم، ومن المحتمل أن تسبب مشكلة لدى النساء الأكبر من 35 عاماً أو يعانين من زيادة الوزن او المدخنات، لذا تجب مراقبة ضغط الدم والفحص كل 6 – 12 شهرا خلال استخدام وسائل منع الحمل، وللحفاظ على ضغط الدم طبيعي قد تحتاجين لاستخدام جرعة أقل من هرمون الاستروجين.

7) الجفاف ونقص كملة السوائل بالجسم

عندما لا تحتوي خلايا جسمك على ما يكفي من الماء تتقلص الأوعية الدموية، ويحدث هذا لأن دماغك يرسل إشارة للغدة النخامية لإطلاق مادة كيميائية تقلصها، والكليتان تحتفظان بالسوائل فيهما مع تقليل عدد مرات التبول، مما يؤدي أيضا لتحفيز الأوعية الدموية الصغيرة في القلب والمخ للتقلص أكثر، ويزيد الضغط فيها.

8) الادوية مضادات الاكتئاب

لا يمكن للأدوية التي تستهدف مواد كيميائية في المخ مثل الدوبامين والنورابينيفرين والسيريتونين بما في ذلك الفينلافاكين (Effexor)، ومثبطات اوكسيديز أحادي الأمين (MAOIs)، ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات والفلوكسيتين (Prozac) تغيير مزاجك وحالتك النفسية فقط.

مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) قد ترفع ضغط الدم إذا كنت تتناول أيضا الليثيوم أو الأدوية الأخرى التي تؤثر على السيروتونين.

9) مضادات الاحتقان

يمكن للمواد مثل سيدوفيدرين والفينيليفرين تضيق الأوعية الدموية، وهذا يعني أن نفس كمية الدم تضغط على مساحة أصغر، وهذه الأدوية يمكن أن تجعل أدوية ضغط الدم أقل فعالية، ويمكن لطبيبك أو الصيدلي مساعدتك في اختيار منتجات دون وصفة طبية لمشاكل الجيوب الأنفية، ونزلات البرد التي تكون أكثر أمانا إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم.

10) حبس البول

يرتفع الضغط الانقباضي في المتوسط 4 نقاط والانبساطي 3 نقاط في دراسة على النساء اللواتي في منتصف العمر إذا لم يذهبن إلى الحمام لمدة ساعات على الأقل، ووجدت تأثيرات مماثلة على الرجال والنساء من مختلف الأعمار، لذلك ينصح بالحصول على قراءة دقيقة لضغط الدم عندما تكون المثانة فارغة.

11) مكملات غذائية من الاعشاب

هل تتناول الجنكو بيلوبا، الجنسنغ، الإيفيدرا، البرتقال المر أو نبتة سانت جون؟
هذه الأعشاب وغيرها يمكن أن ترفع ضغط الدم، أو تغير طريقة عمل الأدوية بما في ذلك الأدوية التي تساعد في السيطرة على ضغط الدم.

12) نقص البوتاسيوم في الجسم

تحتاج كليتك إلى توازن من الصوديوم والبوتاسيوم للحفاظ على كمية السوائل المناسبة في الدم، وحتى لو كنت تتناول نظاماً غذائياً قليل الملح فقد يستمر ارتفاع ضغط الدم إذا كنت لا تتناول أيضا ما يكفي من الفواكه أو الخضار أو الفول أو منتجات الألبان قليلة الدسم او السمك، وعلى الرغم من أنك قد تفكر في تناول الموز كمصدر سريع للبوتاسيوم إلا أنك يمكنك الحصول عليه أيضا من البروكلي والكستناء والسبانخ وغيرها من الخضروات الورقية.

غير ان نقص البوتاسيوم بالجسم اقل من 3 ميليمول في اللتر يعتبر خطيرا جدا لذا وجب زيارد الطبيب عند ايجاد قيم اقل من 3 في اي تحاليل طبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى