مقتطفات طبية

بوتاسيوم الجسم الشاردة الشبح

البوتاسيوم من العناصر الكيميائية المهمة للجسم ، أحد أساتذة الطب كان يقول عنه ” الشاردة الشبح ” نظرا لأنو مجال معدلها الطبيعي ضيق جدا ، أقل من 3,8 تسبب خفقان قلب ، وأكثر من 7 تُوقّف القلب تماما ..يعني الله يرحم.

حسنا ما الذي على الجميع معرفته حول البوتاسيوم ؟

بعيدا عن التفاصيل الطبية المعقدة ، بدون بوتاسيوم هناك تشنجات عضلية ( العضلات لا أعني بها فقط الحركية فالقلب عضلة وفي القولون خلايا عضلية وفي المسالك البولية خلايا عضلية تسمح لها بالتقلص والتمدد ) و هناك إرهاق وكسل و اضطرابات ذهنية ،هناك ارتفاع لضغط الدم وزيادة خفقان القلب ، اكتئاب وإمساك .

فالبوتاسيوم أساسي لتوازن كيمياء الدم بين الحمض والأساس ، وبفضل أدواره في النقل العصبي يسمح بحركة سليمة للعضلات التي من أهمها القلب والخلايا العضلية للقولون والخلايا العضلية للمسالك البولية ، وحتى العضلات الحركية .

ومن أهم الأسباب التي تسبب نقص البوتاسيوم كل المشاكل الهضمية التي تمنع الامتصاص من حموضة المعدة إلى أمراض الأمعاء والإسهال المزمن ، وعدم أكل الخضار الورقية والفواكه ، بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون نظام الوجبات السريعة والمشروبات الغازية .

تناول الكورتيزون في الأمراض المزمنة وحقن الأنسولين أيضا تسبب انخفاض البوتاسيوم ( سأتكلم عن ذلك في منشور لاحق )

ارتفاعه في الدم أيضا مشكل كبير يسبب الوفاة ، تتوقف عضلة القلب إذا كانت نسبة البوتاسيوم أكبر من 7 ميللي مول على اللتر .معظم الحالات يكون الفشل الكلوي هو السبب .

نجد البوتاسيوم في الموز ، البطاطا ، الخضر الورقية ، اللوز والفواكه الاستوائية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى